کد مطلب:220025 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:217

التمشیط فی أحادیث أهل البیت
و هو من السنن السنیة، وقد ورد أنه یذهب بالوباء. و هی الحمی - كما فی خبر، والضعف كما فی آخر. و ینفی الفقر، و یجلب الرزق، و یحسن الشعر، و ینجز الحاجة، و یزید فی القلب والجماع، و یقطع البلغم، و یذهب بالداء والهم.

و أن من أمر المشط علی رأسه ولحیته و صدره سبع مرات لم یقاربه داء أبدا.

و أن تسریح الرأس بالمشط یقطع البلغم والرطوبة، و تسریح الذوابتین یذهب ببلابل الصدور، و تسریح الحاجبین أمان من الجذام، و تسریح العارضین یشد الأضراس، و تسریح اللحیة یذهب بالوباء، و امرار المشط علی الصدر یذهب بالهم.



[ صفحه 614]



و یتأكد استحباب التمشط بعد الصلاة فرضها و نفلها، و فسرت الزینة، المأمور فی الآیة بأخذها عند كل مسجد. بالتمشط عند كل صلاة فریضة و نافلة. [1] .

و یستحب التمشط من جلوس، فانه یقوی القلب و یمخخ الجلد بل یكره من قیام لأنه یورث الفقر، والضعف فی القلب، و لأن من امتشط قائما ركبه الدین.

و یستحب التمشط بمشط عاج تأسیا بغیر واحد من الأئمة علیهم السلام. و قد ورد أن التمشط بالعاج یذهب بالوباء و ینبت الشعر فی الرأس، و یطرح الدود من الدماغ، و یطفی المرار، و ینقی اللثة والعمور.

و یستحب تسریح اللحیة من تحتها الی فوق أربعین مرة، و قراءة: (انا أنزلنه)، ومن فوقها الی تحت سبع مرات، و قراءة (والعادیات)، و قول: «اللهم سرح عنی الهموم والغموم و وحشة الصدور» تأسیا بالنبی صلی الله علیه و آله وسلم.

وقد ورد أن ذلك یزید فی الذهن و یقطع البلغم.

و أن من سرح لحیته سبعین مرة وعدها مرة مرة لم یقربه الشیطان أربعین یوما.

و أن من أراد الامتشاط فلیأخذ المشط بیده الیمنی و هو جالس ولیضعه علی أم رأسه ثم یسرح مقدم رأسه و یقول: «اللهم حسن شعری و بشری و طبیهما، و اصرف عنی السوء والوباء». ثم یسرح مؤخر رأسه و یقول: «اللهم لا تردنی علی عقبی، و أصرف عنی كید الشیطان، ولا تمكنه من قیادی فیردنی علی عقبی»، ثم یسرح حاجبیه و یقول: «اللهم زینی بزینة الهدی» ثم یسرح اللحیة من فوق ثم یمر المشط علی صدره و یقول فی الحالین معا: «اللهم سرح عنی الهموم والغموم، و وحشة الصدر، و وسوسة الشیطان». ثم یشتغل بتسریح لحیته و یبتدی به من أسفل، و یقرأ: (انا انزلناه فی لیلة القدر).



[ صفحه 615]



وورد استحباب أن یقول عند تسریح اللحیة: «اللهم صل علی محمد و آل محمد و ألبسنی [اكسنی خ ل] جمالا فی خلقك، و زینة فی عبادك، و حسن شعری و بشری، و لا تبتلنی بالنفاق، و ارزقنی المهابة بین بریتك، والرحمة من عبادك یا أرحم الراحمین».

والمعروف علی الألسن كراهة التمشط باللیل الا للمدیون بین العشاءین لوفاء الدین، ولم أقف الی الآن علی مستند له.



[ صفحه 616]




[1] تفسير العياشي: 2 / 13 برقم 25: عن أبي بصير، عن أبي عبدالله 5 قال: سألته عن قول الله (خذوا زينتكم عند كل مسجد) قال: هو المشط عند كل فريضة و نافلة. (سورة الأعراف، الآية: 31).